مهارات الاتصال جوهر الرعاية التمريضية   
      

      برعاية عميد كليةالتمريض في جامعة بغداد الاستاذ الدكتورة (أقبال غانم علي معله ) أقام فرع أساسيات التمريض الندوة العلمية الموسومة (مهارات الاتصال جوهر الرعاية التمريضية ) بتاريخ25/02/2015 في القاعة الكبرى لكلية ،حيث تم استعراض محاور الندوة من قبل عضو هيئةالتدريس في الفرع ومدير شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي ( م.د. علي دخان عباس )والتي تهدف الى تمكين الحضور- التدريسين- من نقل تطبيق مهارات الاتصال الفعال الى الطلبة والتي تساعدهم في تحقيق اهدافهم ، وتعليم الطالب كيفية الاستفادة منالمهارات الاتصالية العلاجية  في تقديم الرعاية التمريضية ، وتم التركيز خلال الندوة على تعريف الاتصال، مكونات عملية الاتصال، أنواع التواصــل، أهمية أتقان التواصل العلاجي في تقديم الرعاية التمريضية ،العوامل المساعدة على التواصل العلاجي،معوقات التواصـل العلاجي بين الممرض والمريض ، وحضر الندوة عدد من تدريسي الفروع العلمية الاخرى في الكلية والذين قدموا ملاحظاتهم وخبراتهم في مجال تنمية مهارات التواصل لدى طلبتهم بما يعزز دورهم في تقديم افضل لرعاية التمريضية.

     وبعد انتهاء الدورة قدم الدكتور ( م.د. علي دخان عباس ) لائحة بالتوصيات التي تم استنتاجها من الدورة والتي تلخصت بما يلي :-

1. التأكيد على ضرورة اتقان مهارات التواصل من قبل التدريسيين الجدد بما يعزز دورهم الاكاديمي.

2. التوصية بالاستفادة من خبرات التدريسيين الذين لديهم خدمة جامعية كبيرة ونقل تلك التجارب والخبرات في مجال التواصل الى التدريسيين الجددوالطلبة .

3. التوصية بتفاعل كل من الممرض والمريض بحيث يستطيع الممرض فهم معتقدات وعادات وتقاليد المريض ومشاكله الصحية لكي تستطيع أن يقدم له أحسن وأفضل الخدمات المطلوبة له من خلال اتقان مهارات التواصل العلاجي.

4. التوصية بتعليم التدريسي والطالب والممرض مهارات تنمية العوامل المؤثرة في التواصل العلاجي.

5. التوصية بتعليم التدريسي والطالب والممرض مهارات الابتعاد وتجنب معوقات التواصـل.

Comments are disabled.