الخلاصة

تحديد جودة الأداءالأداري لمدراء التمريض في مستشفيات محافظات الفرات الاوسط

الطالب/ مرتضى غانم

       أجريت  دراسه وصفيه(تقويميه) ،لتحديد جودة الاداء الاداري لمدراء التمريض في مستشفيات محافظات الفرات اللاوسط  .

اختيرت عينة(غير احتمالية) مكونه من  (62) مدير تمريض في مستشفيات محافظات الفرات اللاوسط مقسمه الى اربع محافظات(بابل,كربلاء,نجف,القادسية) .

    من خلال عرض الاستبانه على عدد من الخبراء تم تطوير استمارة استبيان أداة لجمع البيانات لغرض  الدراسة. وأجريت دراسةتجريبية لتحديد موثوقية أداة الدراسة التي استخدمت لقياس تحديد جودة الأداءالإداري لمدراء التمريض في مستشفيات محافظات الفرات الأوسط. وقد أجريت الدراسة في الفترة من 2 حزيران2013  الى 30حزيران، 2013

          و تم تحليل البيانات باستخدام أسلوب تحليل البيانات الإحصائي الوصفي (التوزيع التكراري، النسبة المئوية، والوسطالحسابي) وأسلوب تحليل البيانات الإحصائي ألاستنتاجي (الاختبار التائي ،معامل الارتباط بيرسن والتحليل الإحصائي للتضاد المنطقي التدريجي المتعدد,ومربع الكاي).

أشارت نتائج الدراسة ان أكثر من نصف عينة الدراسة من محافظة بابل ، يتم توزيع معظم المستشفيات في مركز المدينة وليس اطراف المدينة أو في المناطق الريفية ، وكانت أكثر عينات الدراسة هم من الذكور الذين كانوا يشغلون منصب مدير شؤون التمريض ، وكانت استجابات عينة الدراسة جيده تقييم شامل واجبات ومهام مدراء  التمريض في المستشفى كانت جيده ‘ ، واما بالنسبةلستجابة عينة الدراسة لتقييم الشامل  للمكونات الأساسية لتحديد جودة ا الأداء لإداري هي ايضا جيده ، تظهر نتائج الدراسة أن هناك علاقة كبيرة جدا بين التقييم مهام و واجبات مديرالتمريض في المستشفى مع كل من المجالات التي تتعلق المكونات الأساسيةلتحديد جودة أداء الإداري لمدراء التمريض ، و إلا مع التوجيه و الإشراف على نتائج الدراسة تشير إلى أن العلاقه غير جيدة.

وتخلص الدراسة إلى أن مدراء التمريض كانت لديهم فرصة لاكمال دراستهم، بحكم منصبهم الاداري ، ومدراء التمريض لديهم مستوى جيد من الأداء الاداري بما يخص مهام وواجبات مدير التمريض في المستشفى ، وبالنسبةلمدراء التمريض العاملين في المستشفيات التعليميه كانت معارفهم جيده حول المكونات الأساسية لتحديد جودة ادارة التمريض في مستشفيات محافظات الفرات الاوسط.

أوصت الدراسة بضرورة إجراء مزيد من الدراسات لتشمل منطقة جغرافية أكبر في العراق، يجب على وزارة الصحة تطبيق دورات التعليم المستمر لمدراء شؤون التمريض لزيادة معرفتهم حول ادارة التمريض ومهام وواجبات مدير التمريض و خاصة في المستشفيات غير التعليمية، مناهج ادارة التمريض يجب تطور وتزود لطلبة كليات التمريض  لزيادة معارفهم حول ادارة التمريض.

Comments are disabled.