مشاركات كلية التمريض – جامعة بغداد  في برامج منوعه
على قناة الجامعيةالفضائية

شاركت كلية تمريض بغداد في برامج منوعه عرضت منها مؤخرا على قناة الجامعية الفضائية فقد تم خلال السنة تصوير حلقات من برنامج العوالي وتم التعليم ونصائح طبية ووقفات رمضانية ومحاضرات توعوية تثقيفية واحاديث جامعية ونقاش حر كلها هدفها الاساسي التعريف بالتمريض الجامعي ودوره في خدمة المجتمع .

هذا فقد استضاف برنامج نقاش حر قبل ايام الذيعرض على قناة الجامعية عميدة كلية التمريض ا.د اقبال غانم علي ومعاون العميد للشؤون الادارية والمالية ا.م.د. وداد كامل محمد وا.م.د حسين هادي عطية رئيس فرع تمريض البالغين ومسؤول نقابة التمريض ومسؤول جمعية التمريض العراقية.

فقد دار حوار مثمر عن تعريف المجتمع ماهية كلية التمريض وما هي اقسامها واهميتها في خدمة المجتمع ودور الممرض مع المريض منخلال التعريف بالعمليات التمريضية التي تصب في النهاية بتقديم الرعاية التمريضية للمرضى.

طرح مقدم البرنامج منهل الطاهر عدد من الاسئلة كان من اهمها التعريف باقسام الكلية وقلة عدد كليات التمريض وموقع كلية التمريض في باب المعظم والتدريب الصيفي والتدريب خارج العراق والنقص الحاصل بالملاك التمريضي في المستشفيات العراقية وحاجة البلد والمجتمع .

اشارت السيدة العميدة ا.د. اقبال غانم علي  ان التمريض الجامعي علم وفن له اساسيات علمية وخريج كلية التمريض يمتلك كفاءة وعلم رصين وفق اسس علمية صحيحة مدرب في مستشفيات وبأشراف اساتذتنا اشراف مباشر من حاملي الالقاب العلمية .

60000 ممرض في العراق مقابل 2500ممرض جامعي

التمريض الجامعي لا يملك قانون حماية الممرض

هذا ما اشار اليه ا.م.د. حسين هادي عطية واثره من ناحية العمل والمعلومات العلمية والاجراءات التمريضية والتدريب واقترح عملقانون موحد حماية العاملين في المؤسسة الصحية

42 مستشفى في بغداد مقابل القلة اللذين يتخرجون من كلية تمريض بغداد واغلب الخريجين هم من محافظات العراق.

السؤال كيف نسد حاجة المستشفيات من الملاكات التمريضية؟

تحدثت معاون العميد للشؤون الادارية والماليةا.م.د. وداد كامل محمد عن اشرافها المباشر مع ملاك من اعضاء الهيئة التدريسية على الردهات الباطنية والجراحية بتكليف من مدير عام دائرة مدينة الطب في حينها حيث استنتجت ان النقص في الملاك التمريضي في الردهات التي تحتوي كل غرفة 8 أسرة اذن بحاجة الى اعداد تمريضية بنوعية علمية كفوءة فالممرض يقوم بعمله بجهد مضاعف ازاء الاعداد الهائلة من المرضى

عناية الممرض بالمريض ليس فقط(جكة ابرة) نحن نعتني به جسميا و روحيا ومعنويا ونفسيا ايضا الا ان المجتمع يفتقرالثقافة التمريضيه بدليل اعتقاد البعض بان الخرزة الصفراء تقلل اليرقان لدى حديثي الولادة من واجبنا التمريضي احترام تقاليد ومعتقدات المريض بالمقابل يجب ان يفهم اهمية العلاج والعناية لمرضه بشكل علمي صحيح. هذا ما وضحته عميد كلية التمريض ا.د. اقبال غانم علي

لماذا كلية التمريض تعاني؟    لماذا كلية التمريض غير معروفة؟

دور الاعلام في ابراز كلية تمريض بغداد من المواضيع التيتحدث فيها ا.م.د. حسين هادي ودور الاعلام ضروري ومهم جدا .

مقدم البرنامج طاهر المنهل يركز على نقطه مهمة وهي موقع كلية التمريض قرب سوق خضار لماذا كلية التمريض ليست ضمن المجموعه الطبية في موقعها .

اجابت العميدة قائلة :

يجب ان تكون كلية التمريض قريبة من المستشفيات الحكومية التخصصية  هذا ليساعد الطالب على الوصول للمستشفى والتدريب والذي يعد من ضمن منهاج دراسته . اما السوق المجاور للكلية والذي يسمى لحد الان (شارع المكتبات) نعم انه شارع له عراقة في موقعه لانه كان في زمن مضى يضم العلم بالاعداد الكبيرة من الكتب والمجلات العلمية يرتاده المثقفون اما التجاوزات التي حصلت فيما بعد وما زالت لحد الان فهي غيرصحيحة.

وفي نهاية اللقاء اشارت السيدة العميدة  ان التمريض له دور الاولوية في اقامة المؤتمرات والندوات وحضورهم في مؤتمرات وندوات للكليات الاخرى في عموم العراق فهم في مقدمةرئاسة الجلسات العلمية والمناقشات البحثية الا ان العطاء نعتبره قليل لاننا الكلية الوحيدة في بغداد .

Comments are disabled.