محاضرة توعوية عن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية

(فيروس كورونا الصامت)– الفيروس المميت

أقيمت في كلية التمريض – جامعة بغداد  في القاعة الكبرى الثلاثاء المصادف 3/6/2014 محاضرة توعوية للملاك التدريسي عن فيروس كورونا المعروف بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فقد القيت المحاضرة من قبل م.م. نهى عادل ابراهيم من فرع تمريض صحة الأم والطفل ضمن نشاطات محاضرات التعليم المستمر.

القت الضوء على طرق انتقال الفيروس وكيفيةالوقاية منه حيث ان فيروس كورونا الفيروس المميت في العالم اذن انه يصيب الانسان والحيوان لم يعرف من قبل لدى البشر ولا يعرف حتى الان الكثير عن خصائصه, يعتقد ان فيروس كورونا ينتقل مثل فيروسات كورونا الاخرى والتي تنتقل من خلال الاختلاط المباشر للمصابين, الرذاذ المتطاير للمريض اثناء السعال او العطس, لمس ادوات المريض ثم لمس الأنف او العين او الفم مع احتمال انتقاله عن طريق الابل المصابه به. اما بخصوص اعراض الاصابه بالفيروس, المريض سيشعر بالحمى, سعال, ضيق في التنفس, احتقان في الانف والحلق واسهال في بعض الحالات اما في الحالات المتقدمة فقد يحدث فشل تنفسي . وحيث لا يتوفر علاج او لقاح لفيروس كورونا لذلك يجب الوقاية منه من خلال المداومة على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون, تجنب الاختلاط مع المصاب قدرالامكان, تجنب ملامسة العينين والانف والفم, ارتداء الكمامات في اماكن التجمعات,استخدام المنديل اثناء السعال أو العطس ,المحافظة على النظافة العامة, غسل الفواكه والخضار جيدا قبل تناولها, الحفاظ على العادات الصحية التي تساعد على تعزيز مناعة الجسم.

صرحت الجمعية الأمريكية للصحة د. توم جيونس –رئيس الجمعية انها استطاعت احتواء وقتل فيروس كورونا عبر تقنية طبية حديثة تسمى مايكروسيف وتعمل على منع انتشار الفيروس اضافة الى سهولة استخدامها بشكل واسع وعدم وجود اثار جانبية لها حيث تعمل على محاصرة الفيروس واختراق خليته والتخلص منه وهي تقنية فعاله وامنه وغير سامة.

اوصت المحاضرة بعمل محاضرات توعوية تثقيفيةالى المجتمع حول كيفية الوقاية من هذا الفيرس ولتنطلق المحاضرات من كلية التمريض لأخذ التدابير المناسبة للوقاية منه .

وقاكم الله الامراض ودمتم بدوام الصحة

 

Comments are disabled.