محاضرات التعليم المستمر في المجتمع

الانطلاقة وصلت الى مستشفى الامل الوطني لعلاج الأورام من تمريض بغداد


برعاية الاستاذ الدكتور اقبال غانم علي عميد كلية التمريض وما زالت المحاضرات مستمرة في المجتمع من كلية التمريض جامعة بغداد واليوم كانت لنا محاضرة لمرضى السرطان وهم يأخذون جرعات العلاج الكيمياوي فاقدين الأمل بالشفاء مبهمين عن كيف يمكن ان يقللون من التاثيرات الجانبية للعلاج الكيمياوي على الجسم.

جاءت كلية التمريض اليوم بزيارة رسمية لألقاء محاضرة توعوية عن التاثيرات الجانبية للعلاج الكيمياوي من فرع تمريض صحة الأم والطفل / م.م. نهى عادل ابراهيم حيث تطرقت الى عمل العلاج الكيمياوي في الجسم والهدف منه وطرق اعطاءه والتأثيرات الجانبية التي تظهر للمريض. تم القاء المحاضرة في ردهة الزرق السريع في مستشفى الأمل الوطني لعلاج الاورام كما تم توزيع كتيب بعنوان  البرنامج الأرشادي لتأثير العلاج الكيميائي على مريضات سرطان الثدي وهو من تأليف م.م. نهى عادل ابراهيم واشراف ا.م.د. ربيعة محسن علي اعضاء هيئة التدريس من كلية تمريض بغداد.

كان من اهم ما جاء بالمحاضرة التأثيرات التالية:

فقر الدم, تغيرات في الشهية, نزف, امساك,اسهال, تعب , فقدان الشعر , احتباس السوائل, التهابات, تغيرات في الفم والبلعوم,غثيان وتقيء, تغيرات في الجهاز العصبي, تغيرات جنسية, الم, تغيرات في الجلد والاظافر, تغيرات في المثانة والكلى.

تم شرح العناية التمريضية والارشادات التمريضية لكل من الاعراض المذكورة وتمت الاجابة على جميع التساؤولات من قبل المرضى والممرضين المتواجدين انذاك في الردهة.

كل الشكر الجزيل الى ادارة المستشفى وشكر خاص للممرض الجامعي عقيل معاون شؤون التمريض في المستشفى وشكر لكل الممرضين الذين ساهموا معي في توفير ما يلزم لالقاء المحاضرة.

Comments are disabled.