مناقشة دكتوراه

ناقش طالب الدكتوراه (تحسين رجب محمد) وباشراف الاستاذ المساعد (د.هدى باقر حسن)  بتاريخ  11/2/2014  في تمام الساعة 10 صباحا  اطروحته الموسومة  (فعالية البرنامج التعليمي المتعلق بالسيطرة على انتقالعدوى التهاب الكبد الفايروسي (B,C) 

تألفت لجنة المناقشة من  

أ.د. زيدان سلمان الحركاني

أ.د. ناهدة مهاوش الجنابي

أ.د. حكيمة شاكر حسن

أ.م.د. حليمة يوسف كاظم  

خلاصة البحث

التهاب الكبدالفيروسي هو مرض الوباء الصامت وعلى الرغم من أنها من الأمراض المعدية المسببةللوفاة ، ومقدمي الرعاية الصحية هم احد الأسباب المؤدية الى نقل فيروس التهاب الكبد  نوع B وفيروس التهاب الكبد نوع C  إلى كل العاملين في مجالالرعاية الصحية والمرضى. ويمكن تحقيق الوقاية الأولية من الإصابة بفيروسات التهابالكبد إما عن طريق التحصين أو التدخلات السلوكية للحد من عوامل الخطر بالإصابة ومحاولاتالوقاية الثانوية هو الحد من مخاطر انتقال العدوى من المصابين إلى غير المصابين وتتركزالوقاية الثالثية على الأشخاص المصابين بالفعل بالتهاب الكبد الفيروسي ويشمل الإدارة الطبية المناسبة والمشورة من أجل منعالمزيد من الضرر للكبد والحد من مخاطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة.

   دراسةشبه تجريبية أجريت في مستشفى بغداد التعليمي ومستشفى غازي الحريري للجراحاتالتخصصية، للمدة من 20 حزيران 2012 وحتى 28 اّب 2013.

  وتهدفالدراسة الحالية الى تقييم فعالية البرنامج التعليمي التمريضي على معارف وممارساتالممرضين في تطبيق الوقاية من العدوى ومكافحتها لتدابير التهاب الكبد (B و C )في مستشفيات بغداد.

  تكونتعينة الدراسة من (60) ممرض وممرضة من الذين كانوا يعملون في الوحدات الجراحية،وقسمت العينة الى مجموعة الدراسة والمجموعة الضابطة حيث تلقت مجموعة الدراسة البرنامجالتعليمي.

أجرى الباحث برنامج تعليمي واستمارة استبانةللوصول الى أهداف هذه الدراسة وتألف الاستمارة من ثلاث اجزاء رئيسية مستندة علىمراجعة الادبيات والدراسات السابقة, حيث شمل الجزء الاول المعلومات الديموغرافية للممرضين, والجزء الثاني تعلق بتقييممعارف الممرضين, وتضمن الجزء الثالث فقرات مراقبة الممرضين للممارسات التمريضية.

تم تحديد مصداقية البرنامج التعليمي والاستبانةمن خلال عرضها على 10 خبراء في مجال الاختصاص حيث كان الوسط الحسابي لسنوات الخدمة= ( 7سنوات).

  تم تحديد ثبات الأداةباستعمال معامل الارتباط الفا وكان= ( 0.85 )

 ولتحليل البيانات تم استخدام الإحصاءالوصفي  (التكرارات، والنسب المئوية، ومتوسطالحساب) والتحليل الاستدلالي (Paired t-test )، وتحليل التباين  اختبار t .

استنتجت الدراسة إلى أن متوسط ​​العمر لعينةالدراسة  كان 35 سنة ، وان الغالبية العظمىهم خريجو مدرسة التمريض، ومعظمهم تلقوا لقاح ضد التهاب الكبد الفيروسي.وبينتالدراسة بان البرنامج التعليمي على مجموعة الدراسة كان مؤثرا”وبوجود علاقةذات دلالة إحصائية بين المستوى التعليمي وسنين الخدمة مع معارف وممارسات الممرضينحول تطبيق وسائل الحماية بمستوى معنوية ≤0.05

توصي الدراسة بتطبيق البرنامج الوطني للتحصينضد التهاب الكبد الفيروسي والأمراض المعدية الأخرى للعاملين في الرعاية الصحية،والتأكيد  برامج التعليمي الطبي المستمرلجميع العاملين الصحيين في المؤسسات الصحية.

Comments are disabled.