ندوة المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

برعاية عميد كلية التمريض أ.د. اقبال غانم علي معلة أقيمت على القاعة الكبرى في الكلية ندوة عن المجلات الاكاديمية العلمية العراقية يوم الاربعاء المصادف  8/1/2014.  أديرت الندوة من قبل معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. ربيعة محسن علي ومعاون العميد للشؤون الادارية أ.م.د. وداد كامل محمد.اقيمت هذه الندوة مسبقا في قاعة الشهيد الحكيم في جامعة بغداد من قبل الدكتورمحمد عبد عطية السراج المدير العام لدائرة البحث والتطوير . حضر الندوة عدد من تدريسيو الكلية وطلبة الدراسات العاليا والباحثين و طرح في الندوة اهمية اتاحة النتاج الاكاديمي العلمي العراقي على الشبكة الدولية ضمن نطاق عالمي ووفقا للصيغة العالمية المعتمدة في اتاحة البحوث الاكاديمية وتم جمع المجلات العراقية كافة في موقع واحد واظهار اعدادها وبحوثها لكل الباحثين والاكادميين في العراق والعالم ضمن قاعدة بيانات متطورة باللغتين العربية والانكليزية ويكون كمصدر معتمد للباحثين بصورة الكترونية حيث يقوم بتعريف العالم بالنتاج العلمي الاكاديمي العراقي .

كانت شركة النبع العراقية بداية المشروع عام2009 واطلق المشروع الفعلي والدعم الدائم من قبل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ على الاديب في احتفالية يوم العلم المصادف 15/4/2013 وكانت خطوات المشروع تصميم نظام قاعدة بيانات, وضع معايير عملية لرفع المجلات للموقع, تدريب العاملين على النظام ,تدقيق الاعداد المرفوعة وفق نظام دولي و تدقيق الرقم الدولي كما اختتمت الندوة بتوصيات كان منها: منح كتاب شكر للمجلات التي دخلت للموقع, اقامة الدورات التدريبية والتثقيفية في هذا المجال , مراعاة التوجه نحو التخصص في المجلات العراقية, اشراك الباحثين من خارج العراق في الهيئات الاستشارية والتقييم للبحوث المنشورة في المجلات, اعتماد المعايير العالمية للنشر والتقييم, توفير التخصيص المالي المناسب واختيار الالية الصحيحة للتسويق.

ومن المجلات العالمية التي دخلت ضمن التصنيف (كلية الطب البيطري / جامعةالموصل , جامعة الخليج العربي و وزارة الصحة العراقية)  كما دخلت المجلة العراقية الوطنية للعلوم التمريضية ضمن المحرك الدولي العالمي واصبحت احدى المجلات العالمية في مجال التمريض.

كل هذه الانجازات العظيمة لها ايدي خفية تعمل بجد ونزاهة وحب واخلاص للتمريض العراقي فهنيئاً لنا والف مبروك لهذا النجاح الذي يستحق الجائزة الذهبية في الحياة.


Comments are disabled.