ندوة عن اضطهاد العنف ضد المرأة

اقيمت في كلية التمريض يوم الاحد المصادف1/12/2013 ندوة عن اضطهاد العنف ضد المرأة بحضور عميدة كلية التمريض أ.د. اقبال غانم علي معلة وعميدة معهد المهن الصحية الدكتورة بسمة ورئيس النقابة العراقية الممرض الجامعي محمد مخيلف واعضاء النقابة ود. اياد نوري اختصاص طب مجتمع مديرالصحة النفسية في مركز الرعاية الاولية والممرضة الجامعية كفاح عبد المحسن رئيسةممرضات اختصاص تمريض عام من وزارة الصحة  ورؤساء الاقسام والتدريسيون على القاعة الكبرى في كلية التمريض. القت العميدة كلمة بهذه المناسبة العالمية للعنف ضد المرأة وتأثيره على المجتمع والاسرة وخصوصا جيل المستقبل وقد قدمت الندوة من قبل فرع تمريض صحة الام والطفل من قبل المدرس المساعد نهى عادل ابراهيم مسؤولة وحدة اعلام كلية التمريض حيث تضمنت محاور عديدة كان من ابرزها :

  1. لمحة تاريخية عن أهمية المرأة في المجتمع ودورها في المساهمة في مواطن الحياة المختلفة.
  2. تعريف العنف بشكل عام.
  3. أشكال العنف ضد المرأة ويشمل: ( عنف الأب,عنف الزوج, عنف الاخ, عنف العرف والتقاليد, عنف المجتمع, عنف في مجال العمل).
  4. أسباب العنف ضد المرأة.
  5. جانب من العنف ضد المرأة في العراق.
  6. احصاءات عالمية للعنف ضد المرأة.
  7. احصاءات عراقية للعنف ضد المرأة.
  8. أرقام لها معنى من منظمة نسائية عراقيةووزارة الدولة لشؤون المرأة العراقية عن اختطاف , اغتصاب وقتل النساء.
  9. التحرش الجنسي في مكان العمل والمؤسسات التعليمية ووسائط النقل(دراسة ميدانية عراقية).
  10.  شبكات الأجرام الدولية والاتجار بالنساء ومصادقةالعراق على اتفاقية سيداو.
  11. تقارير سرية عن تهريب النساء من وكالةالمعلومات والتحقيقات الوطنية العراقية.
  12. احصاءات عن حالات زواج وطلاق في محكمةالاحوال الشخصية في بغداد/الكرخ ومحافظة الموصل.
  13. النتائج المدمرة في المجتمعات والحكومات لسياسة العنف ضد المرأة.

كما قدم بحث للمدرس الدكتور سهاد حكمت خيري بعنوان:(العنف العائلي على المرأة الحامل)-كلية التمريض/جامعة بغداد. وتمت الخاتمة من قبل الممرضة الجامعية الست ليلى حسن حيث دعمت كل هذه المصادر بقول الله والسنة النبوية الشريفة.وتضمنت الندوة افتتاح معرض صور لفرع تمريض الاطفال يناقش قضية تأثير العنف العام وعنف المجتمع والعنف الاسري على تفكير الطفل وانعكاسه على تصرفاته في الحياة واسلوبه ايضا.

يستذكر العالم أجمع هذه الانتهاكات بحق المرأة كل سنة فقد أعلنت الجمعيةالعامة للأمم المتحدة القضاء على العنف ضد المرأة، ودعت الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية إلى تنظيم أنشطة في هذا اليوم تهدف إلى زيادة الوعي العام للقضاء على العنف ضد المرأة الذي انتشر وتوسع واتخذ أشكالا وأساليب متنوعة في المنزل والعمل والشارع .

اوصت الندوة بضرورة ايقاف ومكافحة العنف ضد النساء في العالم بشكل عام والعراق بشكل خاص كما طالبنا السلطات الثلاث ( التشريعية والتنفيذية والقضائية)إلى الالتزام بوضع حد لجميع أشكال العنف وتبني وإقرار التشريعات القانونية المناسبة لحماية النساء من الانتهاكات والتمييز والعنف وتعزيز دور المرأة عبرالقيام بحملات لرفع الوعي الثقافي والاجتماعي بما يضمن مشاركة أوسع للنساء في كافة الميادين لبناء عراق أفضل .


                                                  

Comments are disabled.