(( المؤتمر العلمي السنوي السابع عشر لكلية التمريض ))

أقامت كلية التمريض مؤتمرها السنوي السابع عشر على قاعة الشهيد درب الموسوي في مجمع مدينة الطب برعاية الاستاذ الدكتور علاءعبد الحسين عبد الرسول المحترم رئيس جامعة بغداد وبالتعاون مع مدينة الطب تحت شعار التمريض الجامعي ودوره في خدمة المجتمع للمدة من 23-24 تشرين الاول 2013 وبحضور ا.د. اقبال غانم علي عميد كلية التمريض ا.م.د. ربيعة محسن علي معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا و ا.م.د.وداد كامل محمد معاون العميد للشؤون الادارية والمالية. افتتح المؤتمر بآية من الذكر الحكيم قام بتلاوتها الطالب مصطفى رائد وحيد وبعدها قُـرأت سورة الفاتحة على الاكرم منا جميعا وتحية للنشيد الوطني .حضر المؤتمر اعضاء مجلس محافظة بغداد وكذلك معاون مدير عام دائرة مدينة الطب حيث القى كلمته بهذه المناسبة وتبعته كلمة السيدةعميد كلية التمريض ا.د. اقبال غانم علي .وحضر ممثل عن عميد كليتي التمريض في جامعةالبصرة و جامعة كربلاء وشاركت نقابة التمريض العراقية فرع بغداد هذا العرس العلمي بحضور رئيس الهيئة الادارية لنقابة التمريض كما حضر المؤتمر ممثلين عن مديرمستشفى العلويةللولادة وممثل عن عميد كلية التقنيات الصحية الطبية في باب المعظم .

قامت ا.د. اقبال غانم علي بتقديم درع المؤتمرللمدراء العامين والعمداء كما قدمت هدايا للاساتذة المتميزين من كافة الفروع العلمية في الكلية وقد شاركتا.م.د. ربيعة محسن علي معاون العميد للشؤون العلميةوالدراسات العليا في تسليم الهدايا للاستاذ المتميز من كل فرع ، حيث امتاز فرعت مريض البالغين هذه السنة بمشاركة اعضاء الفرع ومنهم د. حسين هادي بوضع قانون سلوك واخلاقيات مهنة التمريض وقانون ممارسة مهنتي التمريض والقبالة كما تم ايفاد اعضاءمن التدريسيين الى الولايات المتحدة الامريكية للحصول على شهادة الدكتوراه كماشارك الفرع بوضع كتاب منهجي لتدريسيها لطلبة اعداديات ومعاهد التمريض التابعة لها.

وامتاز فرع تمريض صحة الام بمشاركته مع منظمةاليونسيف بالتعاون مع وزارة الصحة لغرض اعداد المدربين وتأهيل اطباء الاطفال والعاملين بالتمريض حول رعاية حديثي الولادة كذلك المساهمة في مراجعة مناهج التمريض والقبالة فضلا عن دورات تدريبية في القبالة للقابلات في وزارة الصحة .

اما فرع اساسيات التمريض فقد تألق الفرع بما يملكه من روح العمل الجاد والفكر العلمي المتقدم فقد تم مؤخرا تأهيل الفرع والمختبرات التعليمية وتجهيزها باحدث الوسائل التعليمية من السبورات الذكية والدمى التعليمية بما يعزز قدرة الطلبة على التدريب والتفاعل مع المادة العلمية .

كما تميز فرع العلوم الطبية الاساسية ببصمةمميزة علمية حيث تم مؤخرا تأليف كتاب التشريح والفسلجة الجزء الاول للاستاذ اسعد اسماعيل كما استحدث مختبر متكامل للبحوث العلمية .

تميزت وحدة اعلام كلية التمريض في هذا العام باستحداث موقع رسمي في يوتيوب وفيس بووك وتويتير ليميز ما ننشره من مؤتمرات وندوات وورش عمل ومهرجانات ثقافية ورياضية فضلا عن الاصدار السنوي لدليل كلية التمريض والاصدار الشهري لنشرة التمريض .

وتم في هذا المؤتمر تكريم كل من مدير شؤون التمريض في وزارة الصحة ومسؤول شؤون التمريض في مستشفى بغداد التعليمي وغازي الحريري الجامعي .

وقد وضعت فقرة بعنوان ( نقطة حوار ) لتغيير واقع كلية التمريض حيث اقترحت عدة مقترحات كان منها : عمل كتيب تعليمات للتدريب العملي والذي يتضمن بعض الفقرات التي نلزم الطالب باتباعها مع ضرورة ربط الأفكار مع مقترح التوثيق التمريضي كما تم اقتراح فتح كليات تمريض بعدد أكبر في عموم العراق ووضع موازنة بين الحاجة النوعيةللخريجين من خلال الخروج من خطة القبول المركزي ووضع معايير خاصة لقبول الطلبةوتفعيل محاضرات عن أخلاقيات التمريض للمنهاج الحديث لطلبة المرحلة الاولى كما اقترح بناء مستشفى جامعي خاصة بالكلية وارسال جميع الطلبة الى المستشفيات خارج العراق في الدول المتقدمة .

هذا وقد كان منهاج المؤتمر بالبحوث وملخصاتها التالية :

أثر الدور الفاعل للتدريسي في تعميق المادة الدراسية لدى الطالب

أ.م.د.هدى باقر حسن/ أ.د. ربيعة محسن علي

الكلية: كلية التمريض/ جامعة بغداد

المستخلص

تعتبر عملية التقويم في التربية والتعليم تشخيصاً للموقف ، والأداء ، من جميع نواحيه وهي المنهج والتدريسي والمؤسسة التعليميةوالطالب ، وهذا التقويم يساعد القائم على التقويم بوصف العلاج على هيئة توجيهات وخدمات ومساعدات ، وقد تكون على هيئة قرارات تساعد التدريسي  على تطوير أساليبه وتنميته مهنياً لذا ارتأت الباحثتان باجراءالدراسة الحالية والتي تهدف الى التعرف على تقويم الطلبة للتدريسي و المفردة الدراسية التي يقوم بتدريسها التدريسي ذاته وكذلك إيجاد العلاقة بين فقرات تقويم التدريسي وفقرات تقويم المفردات الدراسية لاستمارة تقويم الأداء

إجراءات البحث:

نوع الدراسة: دراسة استطلاعية (وصفية) اجريت للمدة من الاول من نيسان  2013ولغايةالثلاثون من تموز للعام 2013 لغرض إيجاد الأثر الفاعل لدور التدريسي في تعميق المادة الدراسية

موقع الدراسة: أجريت الدراسة الحالية في كلية التمريض/ جامعة بغداد

عينةالدراسة: تم اختيار 52 طالب وطالبة بطريقة عشوائية من المرحلة الأولى لطلبة الدراسة الصباحية

أداةالدراسة : تم اختيار استبانه تقويم الأداء للتدريسي من قبل الطالب واستمارة تقويم الطالب للمفردة الدراسية التي يقوم بتدريسها التدريسي ذاته والمعتمدة من قبل وزارةالتعليم العالي والبحث العلمي وجامعة بغداد في وحدة ضمان الجودة وكانت كالاتي:

المحورالاول:فقرات  تقويم  الطالب التدريسي والمتكونة من 15 فقرة موزعةعلى مقياس خماسي وكالاتي  ( اوافق بشدة,اوافق, لااعرف, لااوافق, لااوافق بشدة ) وعلى درجات المقياس (5, 4, 3, 2, 1) على التوالي.

المحورالثاني: فقرات تقويم الطالب  للمفردة الدراسية والمتكونةمن 18 فقرة  موزعة على مقياس خماسي وكالاتي( اوافق بشدة, اوافق, لااعرف, لااوافق, لااوافق بشدة ) موزع على درجات المقياس (5,4, 3, 2, 1) على التوالي

الوسائلالإحصائية: تم استعمال الإحصاء الوصفي والمتضمن ( النسبة المئوية والوسط الحسابي والانحراف المعياري)والإحصاء الاستدلالي والمتضمن ( اختبار التباين)

النتائج:اشارت نتائج الدراسةبان جميع الفقرات الخاصة بتقويم الطالب للمفردة الدراسية حصلت على مستوى عالي للوسط الحسابي ماعدا الفقرات المتعلقة بالمصادر التي تحفز الطالب على التفكير وفقرات تجهيز القاعات والمختبرات حصلت على مستوى متوسط  وان جميع الفقرات الخاصة بتقويم الطلبة للتدريسي حصلت على مستوى عالي وأوجدت الدراسة بوجود علاقة مؤثرة بين الفائدة المتوخاة من المادة الدراسية وطريقة إعطاءالتدريسي للمادة العلمية بطريقة توازي وقت المحاضرة وبمستوى معنوية اقل او يساوي 0.05

التوصيات: لذا أوصت الباحثتان بالاتي

1- ابتعاد التدريسي عن الدور التقليدي الإلقائي ، وأن لا يكون وعاء للمعلومات بل إن دوره هو توجيه الطلاب عند الحاجة دون التدخل الكبير

2- إلزام الخريجين الجدد بالحضور مع الأساتذة ذوي الخبرة في قاعات الدرس لاكتساب المهارة التعليمية وطرق الاتصال الحديثة

3- حث التدريسيين بالتواصل المستمرمع اخر المستجدات العلمية الحديثة في مجال اختصاصه لان الطالب اليوم في حالة تواصل للمعلومات من خلال اشتراكه في شبكة التواصل الاجتماعي وغيرها

مشكلات مخرجات العملية العلمية والمهارية لكليات التمريض في العراق

 للسنوات العشرة الاخيرة (2003-2013)

أ.م.د.حليمه يوسف كاظم / أ.م.د.خالده محمد خضر

الكلية: كلية التمريض/ جامعة بغداد

المستخلص

الهدف:تهدف الدراسة الى تقيم مشكلات مخرجات العمليه العلمية والمهارية لكليلت التمريض في العراق للسنوات العشرة الاخيرة (2003-2013)

منهجيةالبحث:

دراسه وصفيه تقويميه للفترة من شهر ايار 2013 الى منتصف شهر ايلول 2013 حيث جمعت البيانات بعد ان تم بناء استمارة استبانه من قبل الباحثتين ذات العلاقة باغراض الدراسه مكونه من ثلاث اجزاء . الجزأ الاول ويشمل المشكلات التي تخص الطالب ومكونه من (10) فقرات والجزء الثاني يخص مشكلات التي لها علاقة بالية التعليم العالي وبيئته وتشمل (10) فقرات  والجزأ الثالث يخص المشاكل المتعلقة بالتدريسيين وتضم (8) فقرات وتم تحديد مصداقية محتوى الاستمارة من خلال عرضها (5) خبراء من ذوي الاختصاص وثباتها من خلال احتساب معامل الارتباط بيرسن والذي كانت قيمته مقبوله = 0.807 وجمعت البيانات عن طريق مليء الاستمارة من قبل الاساتذة انفسهم وعن طريقاعطائهم الاستمارة مباشرة او ارسالها عبر البريد الالكتروني الخاص بهم .

النتائج:

وقد تم تحليل البيانات من خلال تطبيق التحليل الوصفي (التكرار) والتحليل الاستنتاجي(الوسط الحسابي الموزون) بأستخدام الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية .

الاستنتاج:

تبين الدراسه ان هناك شده عاليه (مستوى عالي) للفقرات التي تخص مشكلات الطالب وهي ازدياد عدد الطلبة كما وليس نوعا والفقرة منح الطالب أكثر من فرصتين في الامتحان وكذلك الفقرة اطمئنان الطالب بعدم المعاقبة عند كثرة الغيابات اما فيما يخص بمشكلات التي تخص الية التعليم العالي فكان ابرزها هو عدم قدرة الكليات استيعاب الاعداد المتزايدة من الطلبة وبالنسبه للمشكلات التي تخص الاساتذه فتبين ان ابرز الفقرات هي قلة الايفادات لمواكبةالمستجدات الحديثة لعضو الهيئة التدريسية .

لتوصيات:

وقد اوصت الدراسه بضرورة زيادةإيفاد التدريسيين خارج العراق لمواكبة المستجدات ألحديثه وكذلك وضع ضوابط وشروط بقبول الطلبة المبني على النوعية الجيده سواء للدراسات الصباحية او المسائية وايضا قبول الطلبه حسب طاقة وإمكانية الكلية ورفض إي زيادة تؤثر على سلامة وصحة العملية التعليمية

Assessment of Clinical Learning Environment and Clinical Training for Students in Maternal and Child Health Nursing

م.م رجاء طارق حسن / .د اقبال مجيد عباس

الكلية: كليةالتمريض/ جامعة بغداد

المستخلص

الهدف: تقييم البيئة التعليمية السريرية والتدريب السريري للطلبة في تمريض صحة الأم والطفل.

المنهجية: أجريت الدراسة الوصفية على عينة غير احتمالية (غرضية)تكونت من 175 طالباً في كلية التمريض/ جامعة بغداد ونفذت الدراسة للمدة من 19حزيران إلى 18 تموز 2013 واستعملت الاستبانة كأداة لجمع البيانات لتحقيق هدف الدراسة وتكونت من ثلاث أجزاء وتتضمن الخصائص الديموغرافية والبيئة السريريةوممارسات الطلبة لتمريض صحة الأم والطفل واستخدم الإحصاء الوصفي في تحليل البيانات.

النتائج:: أظهرت النتائج أن معظم الطلبة أعمارهم تتراوح ما بين(19-23)سنة وان 56%من الطلابذكور , 66,9%منطلا بالسنة الثالثةوان59,4% هممنا لدراسةالصباحية .وأظهرت الدراسةأن هناك درجة عاليةمن الاستجابة لعينةالدراسة ما عداالفقرة (11 (وهي (بيئة التعلم في المستشفى مع الكليةبيئةمتجانسة).وكشفت الدراسة أن هنا كدرجة عالية من الاستجابة لعينةالدراسةحول التدريب السريري.

التوصيات:أوصت الدراسةإلى الحاجةالى اجراء بحوث لتقويم البيئة التعليميةالسريريةالفعليةلمهارات وممارسات الطلبةوأداءهم في المستشفى وتحديدالعوامل المؤثرةعلى الطلبةخلال البيئة التعليميةالسريريةوالتدريب السريري.

نوعية الحياة لمرضى الصرع في مدينة بغداد

الممرض الجامعي صباح عبد الله / ا.م.د. وداد كامل محمد

الكلية: كليةالتمريض/ جامعة بغداد

المستخلص

الهدف: تهدف الدراسة الى تعيين نوعية الحياة لمرضى الصرع في مدينة بغداد وايجاد العلاقة بين الجنس والعمر والحالة الزوجية و التحصيل التعليمي و المهنة،  مع نوعية الحياة وكذلك المعلومات السريرية مع نوعية الحياة لمرضى الصرع في مدينة بغداد.

المنهجيةاجريت دراسة وصفية في العيادات الاستشارية لطب الجملة العصبية في مستشفيات بغداد (مستشفى بغداد التعليمي, مستشفى اليرموك التعليمي, مستشفى جراحة الجملة العصبية ومستشفى العلوم العصبية ) للفترة من 15 كانون الاول 2012 ولغاية 30 تموز2013  اختيرت عينة غير احتمالية “غرضية” من(100) مريض مشخصين بالصرع والذين يرتادون العيادات الاستشارية في المستشفيات المذكورة اعلاه.جمعت المعلومات من خلال استخدام استبانة مصممة و مكونة من ثلاثةاجزاء, الجزء الاول شمل صفحة البيانات الديموغرافية و يحتوي (8) فقرات و الجزءالثاني شمل المعلومات السريرية الخاصة بمرضى الصرع و المتكون من (6) فقرات, والجزءالثالث المسح الخاص بنوعية الحياة (نوعية الحياة لمرضى الصرع-31).حددت ثباتيةاستمارة الاستبانة من خلال اجراء الدراسة المصغرة و حددت مصداقيتها من خلال مجموعةمن الخبراء( 19) خبير. تم وصف وتحليل البيانات اجراءات التحليل الاحصائي الوصفي واجراءات التحليل الاستنتاجي  في تحليلالبيانات.

النتائج:  نتائج الدراسة اظهرت ان نوعية الحياة لدى المرضى قد سجلت مستوى متوسط. كما واظهرت النتائج بوجود علاقة معنوية ما بين(المستوى التعليمي والحالة الاقتصادية الاجتماعية, مدة الاصابة وكذلك تكرار التعرض للنوبة) ونوعية الحياة, وعدم وجود علاقة معنوية ما بين  (الجنس, الحالة الزوجية, الحالة المهنية, نوع النوبة وعدد الادوية المستخدمة لعلاج الصرع) ونوعية الحياة.

الاستنتاجات:استنتجت الدراسة ان نوعية الحياة لمرضى الصرع قد سجلت مستوى متوسط, كما ان اغلبية المرضى كانوا من الشباب ذوي مستوى تعليمي متدني ومستوى اقتصادي متوسط وكذلك اكثر من نصف العينة هم من غير المتزوجين وربات البيوت وكذلك لديهم زيادة بتكرار عدد النوبات. 

 التوصيات: اوصت الدراسةبضرورة زيادة الوعي لدى المرضى بأهم التحديات الناتجة من الصرع, عن طريق تحسين نظم الدعم الاجتماعي للفرد من خلال العلاج الجماعي والعلاج الاسري. كذلك استخدام برامج التعليم والتدريب لتحسين خبرات الممرضين والممرضات  من اجل لعب دور اكبر في العناية بالمرضى, العمل على دعم الوعي العام باتجاه مرضى الصرع وذلك بانشاء كتيب مخصص لهذا الغرض والقيام بدراسة جديدة لغرض تقييم معارف الممرضات حول كيفية التعامل مع مرضى الصرع.

Assessment of MothersKnowledge and Practices with Hemophilic Children type A at Azadi TeachingHospital in Kirkuk City

ارام محمد / ا.م.د ختام مطشر

 الكلية: كلية التمريض/ جامعة بغداد

المستخلص

– الهدف:تهدف الدراسة لتقييم معارف وممارسات الأمهات تجاه أطفالهن المصابين بمرض الناعور نوع-أ-  وتقييم حالتهم الاجتماعية والاقتصادية و إيجادالعلاقة بين المعلومات الديموغرافية , معارف وممارسات الأمهات اتجاه أطفالهن المصابين بمرض الناعور بمستشفى أزادي التعليمي بمحافظة كركوك

– المنهجية:دراسة وصفيةتم اختيارعينة غير عشوائية (غرضية)مكونة من خمس وخمسون أم أطفالهن مصابين بمرض الناعور نوع –أ-,بدأت من تشرين الثاني2012 إلى أيار2013.وتم إجراء الدراسة في مستشفى أزادي العام التعليمي بمحافظة كركوك .تكونت الاستمارةالإستبيانية من خمس أجزاء تشمل الخصائص الديموغرافية لكل من الأم والطفل والحالة الاجتماعيةالاقتصادية للعائلة ومعارف وممارسات الأم من خلال إجراء المقابلة المباشرة مع الأمهات في المستشفى.وتم تحديدصدق المحتوى وثبات الأستمارة الأستبيانية من خلال دراسة أوليةواستخدام التحليل الإحصائي الوصفي الإستنتاجي في تحليل البيانات

– النتائج:تشير نتائج الدراسة إن (30.9%)من الأمهات كانت أعمارهم من (40- 44)و(43.9%)كانوا من خريجي الابتدائية.وأطفالهن كلهم ذكور او أن(41.8%) من الأطفال كانت أعمارهم بين (5-9)سنوات وأن(30.9%)ليسوا في المدرسةوأن (69.1%)من العائلة لديهم طفل واحد مصابا بالمرض و(27.6%) كانت إصابتهم بالمفصل,بالنسبةإلى مستوى شدة المرض (65.5%)كانت متوسطةو(98.2%) من العائلة يعتمدون على المستشفى لإعطاءالعامل الثامن للطفل عند حدوث النزف .وإن(61.8%)حالتهم الاجتماعية-الاقتصادية ضعيفة.و إن(83.6%)من الأمهات غير متأكدين من معلوماتهم وإن ممارساتهم كانوا(72.7%)أحيانا.وإن (23.6%) أبدااتجاه أطفالهن المصابين.

– التوصيات:تطوير برنامج وكتيب خاص للأمهات باللغات المحلية(كرديةوالتركمانية…) واستحداث برامج ودورات التوعية نظرية وعملية للأمهات وتحسين واقعهم الاقتصادي لتقليل معاناة العائلة وتجهيز عامل التخثرالثامن للمستشفيات والمراكزالصحيةبأطراف المدينة لمناطق تواجد المرضى

Effects of SpontaneousAbortion upon Women’s Psychological Domain of Quality of Life

الممرضة الجامعية سراب نصر / ا.م.د. ربيعة محسن علي

كلية التمريض/ جامعةبغداد

المستخلص

لخلفية:يعدالإجهاض التلقائي احد أهم النتائج العكسية  للحمل والذي  يؤثر على انجابية الإنسان. ومخاطره لاتتأثر فقطب العوامل البيولوجية العامة   مثل العمر,عدد مرات الحمل و تاريخ الإجهاض السابق , لكن يتأثر أيضا بالصفات الاجتماعيةالشخصية وكذلك بالبيئة الاجتماعية .

الهدف: .لمعرفة العلاقة بين المجال  النفسي لنوعية الحياة مع متغيرات الدراسة (الديموغرافية ,الإنجابية).

المنهجية: أجريت دراسة وصفية على عينةغير احتمالية ( غرضيه) من (200) امرأة تعاني من الاجهاض التلقائي متواجدة   في ردهات النسائية والتوليد في اربعة مستشفيات في مدينةبغداد وتشمل: مستشفى الكرخ التعليمي للولادة, مستشفى العلوية التعليمي للولادة, مستشفى اليرموك التعليمي, مستشفى بغداد التعليمي. استخدمت الاستبانه كأداة لجمع المعلومات للفترة من 3 شباط 2013 إلى 26 نيسان 2013 لتحقيق هدف الدراسةوتتكون من أربعة أجزاء تتضمن الخصائص الديموغرافية, الإنجابية, , أسباب الإجهاض التلقائي و المجال النفسي لنوعية الحياة. تم أجراء الدراسة الاستطلاعية لاختبار ثبات الاستبانة وجرى صدق المحتوى من خلال (20) خبير واستخدام الإحصاء الوصفي في تحليل البيانات.

النتائج:أظهرت النتائج إن (26.5%) من النساء معدل أعمارهن يتراوح بين (25-29) سنةومعدل كتلة الجسم (48%) ضمن الوزن الطبيعي و(27.5%) خريجات ابتدائية و(25%) من الأزواج خريجون كلية أو معهد و(80%) ربات بيوت و (54.5%) من الأزواج موظفون و(48%) منهن ضمن مستوى اقتصادي واطئ. أما عن المعلومات الإنجابية (66%) من النساءأما بكريه أو متعددة الحمل و(25%) من النساء لديهن على الأقل ولادتين و(52.5%)لديهن إجهاض واحد سابق. كذلك عن العلاقة بين الجانب النفسي لنوعية الحياة و المعلومات الديموغرافية( العمر) (0,006) وبين الجانب النفسي والمؤشرات الإنجابية (عددالولادات)(0,031).

الاستنتاجات: استنادا إلى نتائج الدراسة أن هناك تأثيرات نفسية سلبية تؤثر على الأم في عمر الانجاب وكذلك تأثيرات نفسية سلبية للنساء سواء كانت بكريه أو متعددة الحمل.

التوصيات:– لقدأوصت نتائج الدراسة بعمل برنامج تعليمي للنساء خلال الحمل يتضمن (معنى الإجهاض التلقائي ,أسبابه,والوقاية منة).كما أوصت الدراسة  بتعزيز الرعاية النفسيةللنساء في مراكز الرعاية الصحية. كما أوصت الدراسة بنشر الوعي عن هذه المشكلة منقبل وزارة الصحة من خلال عمل كتيب أو إقامة المحاضرات.    

Theimpact of early and late adolescent pregnancies on some adverse maternal andneonatal health

د. عز الدين فخر الدين بهاء الدين / د. سوسن علي

الكلية: كليةالتمريض/ جامعة بغداد

المستخلص

الهدف: التعرف على اهم المشاكل الصحيه التي تتعرضلها اليافعات الحوامل وتاثيرها على نتائج الحمل الصحيه للام والطفل اثناء الولادةوما بعدها في مدينة بغداد ، وكذلك التعرف على المعلومات الديموغرافية للعينة.

المنهجية: دراسة وصفية غرضية اجريت على 350 يافعة حاملبعمر 13-19 سنة ممن اكملن الاسبوع 28 او اكثر من حملهن والاتي تمت احالتهن الىردهة الولادة في مستشفى العلوية التعليمي لغرض الولادة , تم تقسيم العينة الىجزئين وهما اليافعات الفتيات وعددهن 110 حالة والتي تتراوح اعمارهن مابين 13-16 سنة و اليافعات الاكثر نضجا وعددهن240 حالة والاتي تتراوح اعمارهن ما بين 17-19سنة .اجريت الدراسة للفترة من 8  تشرينالاول 2012-  30 حزيران 2013 وتم جمعالمعلومات من خلال المقابلة المباشرة مع الحوامل قبل وبعد الولادة وكذلك فحصالوليد سريريا وقد نظمت المعلومات في استمارة استبيانية معدة لهذا الغرض مسبقا،

النتائج: اظهرت نتائج الدراسة التي خضعت للتحليل الاحصائي ان  معظم اليافعات الفتيات يعشن في مناطق زراعية (56.4%)ولديهنالتحصيل الدراسي الابتدائي(55.5%)وهن ربات بيوت (50%)ويعشن في عوائل ممتدة(69.1%)ولديهن صلة قربى مع ازواجهن (65.5%)، كما تبين ان معظم  المضاعفات الصحية قبل الولادة مثل ارتفاع ضغطالدم المتسبب بالحمل(15.5%) والتهابات المجاري البولية المزمنة(21.8%) و كذلك اعلىنسبة للعمليات القيصرية الطارئة (37.3%)وحالات النزف الرحمي بعد الولادة ( 24.5%)وحدوثالخمج النفاسي (7.3%)وقلة وزن الوليد(37.3%) وضعف فعالياتة الحيوية(19.1%)ومتلازمة عسر التنفس في عينة اليافعات الفتيات(8.2%)، في حين اظهرت هده النتائج انمعظم الحوامل الاكثر نضجا يعشن في مركز المدينة(61.1% ( وفي اسر نووية مستقلة. (51.7%)وخريجات الدراسة المتوسطة(34.2%) وما زلن يكملن دراستهن وان معظم حالات فقر الدماثناء الحمل (32.9%)وهبوط ضغط الدم بعد الولادة (21.3%)وجدت لديهن. ولذلك فانالحمل عند اليافعات الفتيات تتصاحب مع عوامل خطورة للام ولطفلها نسبيا اكثر مننظيراتهن الاكثر نضجا.ووجد من خلال  اعتماداسلوب الاحصاء الوصفي (التكرار والنسبة المئوية) للمفردات, وتحقيق صدق محتوىالاستمارة من خلال مجموعة من الخبراء, تم تحليل المعلومات  والبيانات وذلك بتطبيق التحليل الاحصائيالاستنتاجي (مربع كاي).

التوصيات:توصي الدراسة الى المزيد من الرعاية الصحيةوالمتابعة  للفتيات الحوامل خلال فترةحملهن واثناء الولادة والتي يفضل ان تتم بواسطة من يمتلكون اعلى المهارات في حقل الاختصاص  لتجنب المخاطر الصحيه التي قدتحدث فضلا عن  متابعة حالتهن بعد الولادة ،كما وتوصي بالتركيز على توعية المجتمع عبر مختلف الوسائل الاعلامبه والبرامج التثقيفيه بالاثار السلبيه للزواج المبكر ومخاطره واضراره على صحة الفتياتاليافعات ومواليدهن  لتقليل التداعيات الخطيرة على صحة الام والطفل.         

هذا وقد تم نجاح المؤتمر بالبحوث العلمية القيمة

Comments are disabled.