جامعة بغداد / كلية التمريض

نشاطات فرع أساسيات التمريض 2012-2013

1

دورة الاسعافات الاولية وقياس العلامات الحيوية

ضمن فعاليات التعليم المستمر أقامت كلية التمريض في جامعة بغداد بتاريخ 12/9/2012 دورة في الاسعافات الاولية وقياس العلامات الحيوية لمعلمي ومعلمات وزارة التربية ، حيث استمرت الدورة لمدة يومين درب فيها المشاركون على الاسس الصحيحة في اسعاف الحالات الطارئة التي تواجهم في حياتهم العامة وخصوصا في المدارس حيث يكون الطالب اكثر عرضة للحوادث والاصابات الطارئة هذا بالاضافة الى تدريبهم على كيفية قياس العلامات الحيوية من حرارة الجسم ،النبض ، التنفس ، قياس ضغط الدم وكذلك أعطائهم بعض المعلومات المهمة المتعقلة بالمعدلات الطبيعية للعلامات الحيوية والعوامل المؤثرة على تلك المعدلات ،وبعد أنتهاء الدورة تم توزيع شهادات المشاركة على المشاركين في الدورة .

 

 

2

مشروع الإستراتيجية الوطنية للشباب في العراق

شاركت كلية التمريض في جامعة بغداد ممثلت برئيس فرع أساسيات التمريض المدرس الدكتور (علي دخان عباس) في محاور الورشة التدريبية لكتابة مشروع الإستراتيجية الوطنية للشباب في العراق والذي يقيمه مجلس الوزراء العراقي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وشركة كفاءة الدولية للتنمية والتدريب والمقامة في أربيل للمدة 3-5/9/2012 ، حيث شاركت الكلية بكتابة مسودة محور الشباب والصحة الجسمية والنفسية ومسودة محور الشباب والرياضة ومسودة محور الشباب والبيئة .

 

 

3

دورة التسجيل التمريضي في وحدات الطوارئ

ضمن فعاليات التعليم المستمر أقامت كلية التمريض في جامعة بغداد بتاريخ 16/9/2012 دورة  لمدة يومين في التسجيل التمريضي في وحدات الطوارىء للممرضين العاملين في مستشفيات محافظات العراق كافة ، حيث تضمنت الطرائق الحديثة التي تستخدم في التسجيل التمريضي في وحدات الطوارئ وبما يلائم الحداثة في مجال تمريض الطوارئ .

 

4

دورة الاسعافات الاولية وقياس العلامات الحيوية لفئات المجتمع

ضمن نشاطات فرع أساسيات التمريض  لكلية التمريض في جامعة بغداد أقام الفرع بتاريخ 16/9/2012 دورة في الاسعافات الاولية وقياس العلامات الحيوية لفئات المجتمع المختلفة ، حيث تستمر الدورة لمدة خمسة أيام يدرب فيها المشاركون على الاسس الصحيحة في اسعاف الحالات الطارئة التي تواجهم في حياتهم العامة هذا بالاضافة الى تدريبهم على كيفية قياس العلامات الحيوية من حرارة الجسم ،النبض ، التنفس ، قياس ضغط الدم وكذلك أعطائهم بعض المعلومات المهمة المتعقلة بالمعدلات الطبيعية للعلامات الحيوية والعوامل المؤثرة على تلك المعدلات وبعض الاسس الصحية العامة في مجال أعطاء الادوية وتضميد الجروح.

 

 

5

ندوة علمية

أقيمت ندوة علمية في كلية التمريض في/ جامعة بغداد يوم الاثنين المصادف 19/11/2012 ندوة علمية بعنوان ( دور تقنية المعلومات في تعليم وتدريب طلبة كليات التمريض على الاجراءات التمريضية الاساسية) ، حيث تم خلال الندوة أستعراض دور تقنية المعلومات في تعليم التمريض هذا بالاضافة الى توضيح اهمية العلاقة بين تقنية المعلومات وتكنولوجيا التعليم.

 

 

6

إسعاف الحروق بأنواعها      

ضمن منهاج التعليم المستمر لكلية التمريض / جامعة بغداد ألقيت محاضرة بعنوان (إسعاف الحروق بأنواعها) ، حيث تناولت المحاضرة أهم الاساليب الحديثة المتبعة في إسعاف الحروق بالاضافة الى استعراض العناية التمريضية للمصابين بالحروق واهم الارشادات الواجب اتباعها لتجنب الاصابة بالمضاعفات. عقدت المحاضرة  يوم الثلاثاء المصادف 13/12/2012.

 

 

7

أضطرابات ضربات القلب     

ضمن منهاج التعليم المستمر لكلية التمريض في جامعة بغداد ألقيت بتاريخ 6/2/2013 محاضرة بعنوان (أضطرابات ضربات القلب) لممرضين والممرضات العاملين في وزارة الصحة، حيث تناولت المحاضرة توضيح لكيفية قراءة مخطط كهربائية القلب واحتساب ضربات القلب من خلال مخطط كهربائية القلب.

 

 

8

معرض فرع أساسيات التمريض   

على هامش أحتفالية الكلية بالذكرى الحادية والخمسون لتأسيس الكلية 1962-2013 بتاريخ 10/04/2013 أطلع ممثل رئيس جامعة بغداد الدكتور (صباح محمد عباس ) مدير قسم العلاقات الثقافية في جامعة بغداد على معرض فرع أساسيات التمريض الذي أعد من قبل  الفرع بهذه المناسبة حيث أطلع ممثل رئيس الجامعة على شرح موجز  قدم من قبل أعضاء الهيئة التدريسية لفرع عن تأسيس الفرع  حيث يعد الفرع أول الفروع العلمية التي تأسست منذ تأسيس الكلية عام 1962 و  يهدف الفرع منذ تأسيسه الى تعريف الطلبه بالمبادئ الأساسية للدخول إلى علم التمريض وتدريبهم وإكسابهم مهارات تمريضية للعناية بالمرضى البالغين واتباع الخطوات العلمية في تقديم الرعاية التمريضية وكما اطلع على بوستر يضم رؤوساء الفرع منذ تأسيسه ولحد الان وتم عرض اهم الادوات والمستلزمات القديمة والحديثة  المستخدمة في تدريب الطلبة.

 

 

9

فريق خماسي كرة القدم      

على هامش أحتفالية الكلية بالذكرى الحادية والخمسون لتأسيس الكلية 1962-2013 بتاريخ 10/04/2013 كرم عميد كلية التمريض الاستاذ المساعد الدكتورة (ربيعة محسن علي) الفريق الطلابي لخماسي كرة القدم من طلبة المرحلة الاولى / الدراسة الصباحية/ فرع أساسيات التمريض  وذلك لحصولهم على المركز الاول من بين كليات جامعة بغداد  المشاركة في البطولة. 

 

 

10

ندوة علمية    

ضمن النشاطات العلمية لفرع أساسيات التمريض في كلية التمريض/ جامعة بغداد أقام الفرع بتاريخ 15/04/2013 ندوة علمية حول معوقات أستخدام الاساليب الحديثة في تعليم التمريض والتي ألقيت من قبل عضو الهيئة التدريسية في الفرع الاستاذ المساعد  الدكتورة (هدى باقر حسن ) وتم خلال الندوة أستعراض اهم المعوقات  وتم التاكيد على معوقات التعليم الالكتروني واستخداماته في مجال تدريب  طلبة كليات التمريض والمتمثلة بفقر البنية التحتية وقلة توافر الخبراء الاختصاص وقلة الدعم المالي للاقامة مشاريع التعليم الالكتروني هذا بالاضافة الى عدم وجود سياسة أمن صارمة حول اختراق المعلومات على الشبكة العنكبوتية وفي نهاية الندوة وبعد النقاش مع الحضور من اعضاء الهيئة التدريسية لبقية الفروع العلمية تم الخروج بمجموعة من التوصيات منها نشر الثقافة الالكترونية والاستفادة من تجارب الدول في مجال التعليم الالكتروني ووضع سياسة امن صارمة.

 

 

11

مناقشة تطوير المنهاج الحديث

أستناداً الى تعليمات مجلس الكلية الجلسة رقم (17) ليوم الثلاثاء المصادف 28/05/2013 بخصوص مناقشة بعض الامور السلبية التي ظهرت اثناء تطبيق المنهاج الحديث وخصوصا لدى فرع أساسيات التمريض في تدريس مواد (مدخل الى التمريض،أساسيات ممارسة مهنة التمريض ) خلال المرحلة الاولى ومادتي (أساسيات التمريض ف(1) ، أساسيات التمريض ف(2) ) خلال المرحلة الثاني . تم أجتماع الفرع يوم الثلاثاء المصادف  11/06/2013 في تمام الساعة الثانية عشر وبحضور أعضاء فرع أساسيات التمريض ،حيث خرج الاجتماع بعدد من التوصيات والمرفقة طياً .

1. التوصية بضرورة تحويل مادة (أساسيات التمريض ف(1)) ومادة (أساسيات التمريض ف(2)) من المرحلة الدراسية الثانية الى المرحلة الدراسية الاولى ،حيث تدرس:

1. 1.  مادة(أساسيات التمريض ف(1)) في الفصل الدراسي الاول وبواقع (2) ساعة نظري (4) ساعة عملي مختبر .

1. 2. مادة(أساسيات التمريض ف(2)) في الفصل الدراسي الثاني وبواقع (2) ساعة نظري (8) ساعة عملي مستشفى.

2. التوصية ببقاء مادة (مدخل الى التمريض )/ الفصل الدراسي الاول  ومادة (أساسيات ممارسة مهنة التمريض) الفصل الدراسي الثاني في المرحلة الدراسية الاولى نظري فقط وبواقع (2)ساعة نظري ويلغى المختبر من مادة(أساسيات ممارسة مهنة التمريض) الفصل الدراسي الثاني وتحول مواده العملية الى عملي مادة أساسيات التمريض  وكما تم الاتفاق على أعطاء تسمية موحدة للمادتين تحت عنوان (Nursing concepts ) بحيث يعطى:

 2. 1. (Nursing concepts(1) ) في الفصل الدراسي الاول مع الاحتفاظ بمفردات مادة (مدخل الى التمريض ) .

2. 2.  (Nursing concepts(2) ) في الفصل الدراسي الثاني مع الاحتفاظ بمفردات مادة(أساسيات ممارسة مهنة التمريض).

3. التوصية بضرورة أضافة مادة( المصطلحات الطبية والتمريضية)  في الفصل الدراسي الاول والثاني لمرحلة الدراسية الاولى وبواقع (2)ساعة نظري وذلك للاهمية المادة في تعزيز قدرة الطالب في التعامل مع المواد التمريضية التي تدرس في الكلية.

4. التوصية على العمل بمبدأ التعشيق مع كليات التمريض في باقي الجامعات العراقية لتدريس المواد التمريضية خلال المرحلة الدراسية الاولى من قبل الأساتذة  ذوي الاختصاص لان لوحظ في عدد من كليات التمريض الحديثة يقوم بتدريس مواد التمريض ليس من ذوي الاختصاص لكي تتوحد الفائدة لكل الممرضيين الجامعيين  في كل المحافظات العراقية كون ان المواد التي تدرس في المرحلة الدراسية الاولى هي أساس المهارات التمريضيىة.

5. تم الاتفاق على تحديد يوم الاثنين القادم المصادف 17/06/2013 موعدا لمناقشة المفردات المتعلقة بالمواد التمريضية التي تدرس في المرحلة الدراسية الاولى وتشمل (مادة (أساسيات التمريض ف(1)) ،مادة (أساسيات التمريض ف(2)) ، (مدخل الى التمريض )/ الفصل الدراسي الاول  ، (أساسيات ممارسة مهنة) الفصل الدراسي الثاني و مادة( المصطلحات الطبية والتمريضية)) .

 

 

 

Comments are disabled.