براءة اختراع

حصلت م.د. ختام مطشر حطاب على (براءة اختراع) لديل القياس لثغر القولون أو تفميم القولون  مع الممرض الجامعي الاختصاص محسن قمر والمهندس حامد قمر هي عملية جراحية تشمل توصيل جزء من القولون بجدار البطن الأمامي، تاركا للمريض فتحة بالبطن .وتسمى كولوستوميColostomy   أذا ارتبطت الفتحة مع القولون.

   وتصنع فتحة تسمى ب( ثغرالقولون   Stoma ) في جدار البطن لتسمح بالتخلصمن البراز . وبهذا يتم تحويل اتجاه البراز ليخرج من ذلك الثغر وتكون هذه الفتحة هي المخرج الأساسي لفضلات الطعام إلى خارج الجسم، حيث يتم تجميعها بداخل كيس تفميم القولونPouch  ، مع إمكانية  تغير الكيس عند اللزوم , يتم إجراء الجراحة عادة عندما يكون من الضروري استئصال أجزاء تالفة من الأمعاء  ولا يكون ممكنا إعادة توصيل النهايتين المقطوعتين. وهناك نوعين من فغر القولون هما المؤقتوالدائم ( أي مدى الحياة )  وهذا يعتمد على السبب الجراحي وجزء الأمعاء  المتضرر.

 وهذه  الفضلات تجمع بكيس بلاستيكي فيه فتحة الفتحةتكون مساوية للعمق الظاهر هذه الفتحة تسمى بالثغر. و يتغير حجم الثغر حسب حالةالمريض الفسيولوجيه و النفسية. فكيف نحدد قطر الثغر بالقياس المضبوط لكي لا تحدثنوع من الالتهابات مشاكل تفريغ الفضلات

هنا تمت صناعة النموذج الاولي من عدة مواد وتحديدا أختيرت المواد الغير قابلة للكسر أو الجرح وبعدها ذهبت الى الانترنيت للتاكد هل من وجود طريقة جديدة ولكن لم اجد شيء جديد , كذلك اضيفت المواد التي يمكن استخدمها عدة مرات وذلك بتعقيمها بالمواد المطهرة . حيث كانت الطريقة هي استخدام حلقات دائرية ذات أقطار معينة حيث ترتبط كل حلقة بذراع محوري للدوران وتتصل أذرع الحلقات كلها بمحور واحد . كذلك هناك نتؤات بسيطة على شكل مستطيل مكتوب عليها قياس تلك الحلقة حيث من السهولة الكشف عن القياس وسحبه مما يؤدي الى أختيار الحلقة الصحيحة والقياس المضبوط وبعدها تمت إضافات على الغلاف الخارجي للحلقات ليتحول الى اداة قياس متعددة الاغراض تنفع منفعة قوية في مجال عملنا حيث تم إضافة مصباح يدوي صغير ومسطرة قياس ليسهل الاستخدام .

  “التطبيق والمميزات”

       يمكن استخدام هذه الاداة بسهولة بالغة ولايمستوى من مستويات الثقافة بالمستشفى أو حتى في البيت ليساعد المريض هو بنفسه اواحد ذويه او المختصين لأخذ القياس الصحيح لثغر القولون لعده مرات وبدون تعقيد, حيثيمتاز هذا المقياس بمميزات وكما يلي :

1- صغر حجمه  ووزنه

2- وضوح القياسات ليتاح لأي مستوى فهمه

3- استخدامه أكثر من مره

4- يمكن تعقيمه بمحاليل التعقيم                                         

5- ذات مرونة نسبية (غير قابل للكسر)

6- يحتوي على مسطرة ذات قياسات

7- مزود بمصدر ضوئي يساعد على الفحص الجيد

8- ممكن أن ترجع كل حلقة قياس مكانها بسهوله لأنها محفوظة من قبل غلاف يقيه من الصدمات والاحتكاك من المحيط الخارجي.

Comments are disabled.