كلية التمريض تناقش اطروحة دكتوراه
تتناول
 أثر برنامج تحسين الجودة
على أداء الملاكات التمريضية
في مراكز الرعاية الصحية الأولية
في مدينة بغداد
   
 

ناقشت كلية التمريض / جامعة بغداد  إطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر برنامج تحسين الجودة على أداء الملاكات التمريضية في مراكز الرعاية الصحية الأولية في مدينة بغداد) للطالب علاء خلف عواد من فرع تمريض صحة المجتمع وتحت اشراف الاستاذ  الدكتور محمد فاضل خليفة.

وتهدف الدراسة التقويمية الوصفية إلى اثر برنامج تحسين الجودة على اداء الملاكات التمريضية في مراكز الرعاية الصحية الاولية في مدينة بغداد.

وأظهرت النتائج للعينة الغرضية غير الاحتمالية للدراسة والبالغ عددها (100) عينة من الممرضين والمدراء وفريق الجودوة من العاملين في خمسة مراكز صحية اولية نموذجية، ان التقويم الكلي لتحسين الجودة لخدمات الرعاية الصحية الاولية كان مقبولاً والنتائج كان لها الاثر الاكبر على اداء الملاكات التمريضية وايضا هيكلية المؤسسة كان لها اثر على اداء الملاكات التمريضية ولكن العمليات الاجرائية ليس لها اثر على اداء الملاكات التمريضية.

وخلصت الدراسة إلى أن توافر الخدمات في مراكز الرعاية الصحية الأولية وخدمات صحة الأم والطفل وخدمات الأمراض المعدية وخدمات تعزيز الصحة في مستوى حرج أيضا أن هناك عددا كبيرا من الممرضين العاملين بأربع مرات أكثر من المعايير والإداريين بثلاث مرات أكثر من المعايير، والمساعدين الطبيين ثلاثة أضعاف من المعايير.

 وبناءاً على النتائج  توصي الدراسة بأن تعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية مثل خدمات صحة الأم والطفل وخدمات الأمراض المعدية وخدمات تعزيز الصحة، إعادة توزيع القوى العاملة (ممرضين والمساعد طبي وإداري) وفقا لعدد المستهلكين مع مراعاة الموظفين المعينينفضلاً عن تعزيز خدمات الطوارئ التي تشمل إجراءات الإسعاف الأولي لحوادث الانفجار في المستقبل.

 

Comments are disabled.