كلية التمريض تناقش رسالة ماجستير
 تتناول العوامـل المساهمـة على إكتسـاب
  الـوزن لـدى النسـاء المراجعـات
 لمراكـز الرعايـة الصحيـة الأوليـة

 

ناقشت كلية التمريض / جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بـ تقويـم تأثيـر العوامـل المساهمـة على إكتسـاب  الـوزن لـدى النسـاء المراجعـات لمراكـز الرعايـة الصحيـة الأوليـة لقواطـع الرصافـة فـي مدينـة بغـداد) للطالبة هدى عبود سوادي وتحت اشراف الاستاذ المساعد الدكتورة هالة سعدي عبد الواحد من فرع تمريض صحة المجتمع.

وتهدف الدراسة إلى تقويم تاثير العوامل المساهمة على حالة اكتساب الوزن لدى النساء ذوات الوزن الزائد والتي تشمل العوامل الاحيائية الطبية، عوامل نمط المعيشة والعوامل النفسية بالإضافة إلى تحديد العلاقة بين هذه العوامل مع الصفات الديمغرافية الاجتماعية للنساء مثل العمر، التعليم، المهنة والحالة الاقتصادية الاجتماعية.

وأظهرت النتائج لعينة الدراسة البالغ عددها (240) أمرأه من النساء ذوات الوزن الزائد المراجعات لمراكز الرعاية الصحية الأولية في (6) قواطع صحية في الرصافة إن أغلب أفراد العينة تعاني من مشكلة زيادة الوزن بنسبة (63.8%) وحوالي (36.2%) فقط، لديهن سمنة بأنواعها الثلاث، وأن غالبية العينة المشمولة بالدراسة تعاني من  زيادة الوزن ، وقليل  منها يعاني من السمنة. عوامل نمط المعيشة  والعوامل النفسية ذات تأثير معنوي اكبرمن العوامل الطبية الاحيائية على اكتساب الوزن عند النساء  . وان العمر وحالة الزوجية والمهنة تعتبر من  أكثر الخصائص الاجتماعية و الديموغرافية المؤثرة  على العوامل ذات الصلة بأكتساب  النساء للوزن الزائد.

وبناءاً على النتائج أوصت الدراسة بدعم وتنفيذ برامج للسيطرة على الوزن وبرامج للنشاط البدني واللياقة للنساء اللواتي يعانون من زيادة الوزن بالاضافة الى السعي  لزيادة وعي النساء  بأهمية  وفوائد برنامج  تنظيم الاسره للتقليل إلى ادنى حد من ثاثير  تعدد الولادات على الوزن.

 

Comments are disabled.