كلية التمريض تناقش
 رسالة ماجستير تتناول
 الحالة التغذوية للاطفال
 المصابين بالفشل الكلوي

 

ناقشت كلية التمريض / جامعة بغداد رسالة ماجستير تحت عنوان ( تقييم الحالة التغذوية للاطفال المصابين بالفشل الكلوي من خلال استخدام المقاييس الجسمانية لمراكز الانفاذ الكلوي في مستشفيات بغداد التعليمية للاطفال ) للطالب حيدر فاضل عباس وتحت اشراف الاستاذ  الدكتورة إقبال غانم علي معلة عميد كلية التمريض.

وتهدف الدراسة إلى تقييم الحالة التغذوية للأطفال المصابين بالفشل الكلوي من خلال استخدام القياسات الجسمانية التي تشمل: الوزن بالنسبة للعمر، الطول بالنسبة للعمر ومؤشر كتلة الجسم للعمر، ومعرفة العلاقة بين القياسات الجسمانية للأطفال الذين يعانون من الفشل الكلوي ومعلوماتهم العامة.

وأظهرت النتائج لعينة الدراسة البالغ عددها (71) طفلاً العينة يعانون من الفشل الكلوي 57.7٪ ذكور، 35.2٪ منهم في سن (12-14) سنة، 63.3٪ من الأطفال شخصو مع المرض في فترة أقل سنتان و 53.5٪ منهم يقومون بغسيل الكلى مرتان في الأسبوع. 

واوصت الدراسة إجراء المزيد من الدراسات المكثفة على المستوى الوطني للبلد، بما في ذلك عينة أكبر من المريض لغرض التحليل والدراسة لتكون ضمن سكان المدينة والبلد للتأكد من المستوى الحقيقي لحالات سوء التغذية في المرضى والعلاقة مع الفشل الكلوي فضلاً عن توزيع الملصقات التوضيحية في المدارس والمستشفيات والمؤسسات التعليمية والعامة من خلالها توضيح أهمية التغذية الصحيحة للأطفال وعلاقتهم بالفشل الكلوي.

Comments are disabled.