المؤتمر العلمي الثاني للدراسات العليا
برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول عقدت كلية التمريض / جامعة بغداد مؤتمرها العلمي الثاني للدراسات العليا تحت شعار ( جودة البحث العلمي أساس النهوض بالخدمات الصحية في العراق ) للمدة 10-11 آيار للعام 2017.
وتمثلت أهداف المؤتمر العلمي بالارتقاء بـمستوى البحث التطبيقي لخدمة المجتمع والتعرف على المستجدات الحديثة في البحوث التمريضية. أما محاور المؤتمر فتمثلت بعرض البحوث التطبيقية المتعلقة بايجاد الحلول المتعلقة بمشكلات الممرض والمريض وكذلك تقييم الدوار المعد من قبل طلبة الدراسات العليا المتعلقة بتوصيات البحوث العلمية.
وافتتح المؤتمر يومه الاول بحضور الاستاذ الدكتور أحلام محمد فرحان عميد كلية العلوم للبنات وممثلة عن رئيس جامعة بغداد والاستاذ الدكتور فارس اللامي من كلية طب بغداد فرع طب المجتمع وكان رئيسا للجلسة المؤتمر لليوم الأول وأ.م.د يسرى محمد عبد الله مدير قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي-رئاسة قسم جامعة بغداد والدكتور رعد طاهر عبد الغفور طبيب استشاري في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية سابقاً والدكتور أحمد المرزوقي من كلية طب الكندي / اختصاص باطنية والاستاذ الدكتور سجاء هاشم كلية التمريض – جامعة بابل ونائب نقيب التمريض بشار العقابي والاستاذ الدكتورة اقبال غانم علي معلة عميد كلية التمريض ورؤساء الفروع العلمية في الكلية والسيداتوالسادة التدريسيين الافاضل وطلبة الدراسات العليا والباحثين في مختلف الاختصاصات والضيوف الكرام.
ألقت الاستاذ الدكتورة اقبال غانم علي معلة عميد كلية التمريض كلمتها الافتتاحية التي بينت فيها المكانة العلمية التي تتبوأها كلية التمريض في جامعة بغداد ودور الكلية في رفد وزارة الصحة والبيئة بالملاكات التمريضية المؤهلة مهنياً كما بينت فيها الاثر الكبير للدراسات العليا والنشر العلمي ودور الكلية في حث ملاكها التدريسي وطلبتهم من خلال زجهم في مجال البحث العلمي من خلال اجراء البحوث والمشاركة في اقامة المؤتمرات وبدء الحلقات الدراسية العديدة فضلاً عن ذلك فقد تطرقت الدكتورة الى تأريخ بدء الدراسات العليا في الكلية من دبلوم وماجستير ودكتوراه.
تم عرض البحوث المشاركة ضمن جلستين بواقع جلسة في كل يوم، وعُقدت في اليوم الاول جلسة تمريض البالغين والتي اشتملت على سبعة بحوث وتلتها بعد ذلك جلسة تمريض الاطفال والتي عُرض فيها بحثان. وتم توزيع شهادات المشاركة للباحثين ورئيس ومقرر الجلسة العلمية. كما تم خلال فعاليات المؤتمر تكريم الطالب الاول على الدراسات العليا حسام عباس داود. استمرت البحوث لليوم الثاني للمؤتمر بحضور الاستاذ الدكتور جواد الديوان رئيساً للجلسة وأ.م.د. وداد كامل مقررا ً للجلسة وتم مناقشة ستة بحوث للفروع تمريض صحة المجتمع وتمريض الأم والوليد اضافة الى بحثين لطلبة الماجستير سنة تحضيرية. وقد كان مؤتمر علمي نجاح بالمقاييس العلمية والتي اشاد بها الاساتذة الحضور وروءساء الجلسات العلمية .جميع البحوث انصبت باتجاه الرعاية الصحية الاولية والثانوية والتي هي بتماس مع الخدمات التي تقدم للمرضى وتخدم الواقع الصحي الذي يحتاج الكثير من العمل لتغير واقع التمريض والخدمات والتوجه للتوعية المجتمعية بالمشاكل المجتمعية التي تحتاج لتسليط الاضواء عليها
وفي الختام قدمت السيدة العميدة شكرها وامتنانها الى الضيوف والباحثين والتدريسيين واعضاء اللجان التي أعدت لهذا المؤتمر متمنية للجميع التوفيق في هذه المسيرة العلمية.

Comments are disabled.